الأحد, 12 مايو 2024 | 7:04 صباحًا

كل ما تريد معرفته عن قطاع التجزئة المصرفية بالبنوك

تسعى البنوك المصرية إلى تنويع منتجاتها وخدماتها المصرفية، بهدف الوصول إلى كافة شرائح المجتمع، ومساندة الهدف القومي للدولة في تعزيز الشمول المالي.

وتعد التجزئة المصرفیة المنوط بها تقديم خدمات متنوعة لقاعدة عریضة من العملاء، مثل منحهم القروض والتسھیلات الائتمانیة، ويعتبر قطاع التجزئة المصرفية عصب أي بنك في وقتنا الحالي، كما أن التوسع في تقديم هذه الخدمات ضروري من أجل تنشيط القطاع المصرفي المصري.

وولد هذا القطاع الحيوي في مصر بين عامي 2006، و2007، وقد ظهرت خدمات التجزئة المصرفية فى منطقة الخليج في التسعينيات، في حين انتشرت مثل هذه الخدمات فى الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية منذ الثمانينيات.

وحقق قطاع التجزئة المصرفية في مصر نموًا كبيرًا في وقت قصير جدًا، ويرجع ذلك إلى زيادة حجم الطلب على خدمات التجزئة المصرفية بشكل عام، والتي جذبت عملاء جددا إليها لم يكونوا على دراية بها من قبلُ، بالإضافة إلى الموجة الاستهلاكية التي نمت في مصر منذ عام 2011، وقوة الاقتصاد رغم التقلبات السياسية التي أسهمت في تنشيط ونمو هذا القطاع.

وتُعد السيولة الكافية من أهم مقومات نشاط قطاع التجزئة المصرفية للبنوك بشكل عام، بالإضافة إلى أنها أصبحت ضرورة تحتمها الظروف الحالية، خصوصًا بعد ازدهار خدمات السداد الإلكتروني للضرائب والجمارك والتأمينات التي أصبحت تقدمها البنوك لعملائها في الوقت الراهن، بالإضافة إلى خدمات تحويل الأموال عبر المحمول، فضلًا عن التوسّع في الخدمات المُقدمة عن طريق ماكينات الصراف الآلي، والإنترنت بانكينج.

ويقوم التوسع في نشاط التجزئة على أسلوبين، إما تطوير منتجات موجودة بالفعل داخل البنك، وإما ابتكار منتجات جديدة، والتي من الممكن أن تستورد من الخارج، لتفتح بدورها مجالات كثيرة أمام البنك للتنافس مع البنوك الأخرى.

وتتعدد مزايا التجزئة المصرفية للبنوك، ومن أهمها:

– ارتفاع ربحیة منتجات التجزئة المصرفیة.

– تقليل المخاطر عن طريق توزيعها على قاعدة كبيرة من العملاء بدلًا من تمركزها لدى كبار العملاء، حيث إنه كلما زادت قاعدة العملاء كلما كان الخطر أقل.

– تطویر قدرات البنك التنافسیة، بمعنى أن البنك یستطيع من خلال تقديمة لمنتجات التجزئة المصرفية منافسة البنوك الأخرى، واكتساب أسوق جدیدة.

– الاستفادة من العمولات والمصروفات التي یحصل علیھا البنك من العملاء.

– تمكُن البنك من دراسة المخاطر المستقبلية، حيث تتيح التجزئة المصرفية تكوين قاعدة عریضة من العملاء يستطيع البنك من خلالها معرفة نسب التعثر، أو عدم السداد.

ومن أھم منتجات التجزئة المصرفية:

_البطاقات.
_القروض الشخصية.
_قروض السیارات.
_ قروض التعلیم.
_التأمین البنكي.
_التمويل العقاري.

التعليقات مغلقة.