الإثنين, 6 مايو 2024 | 4:01 صباحًا

“مؤسسة الفطيم التعليميّة” تُطلق رسمياً مشروع “أغصان” لتعزيز القراءة المتدرجة باللغة العربيّة

أعلنت “مؤسسة الفطيم التعليميّة”، إحدى مؤسسات “مجموعة الفطيم”؛ عن الإطلاق الرسمي لمشروع “أغصان” البرنامج الأضخم والأكثر شموليّة في العالم العربي لتعزيز القراءة المتدرّجة باللغة العربيّة، بالتعاون ما بين مركز التميز في اللغة العربية التابع لمؤسسة الفطيم التعليمية مع مؤسسة جبل عمّان ناشرون من الأردن. وتهدف المبادرة الفريدة والأولى من نوعها إلى إحداث نقلة نوعيَّة في مجال القراءة باللُّغة العربيَّة، والارتقاء بمعايير الجودة والتنوّع في أدب الطفل، من خلال نشر 3 آلاف عنوان باللغة العربيّة بحلول عام 2026، تستهدف تعزيز المرحلة التعليميّة للأطفال في الفئة العمريّة من 3 إلى 11 عاماً، وتلبية احتياجاتهم المتغيّرة.

وقد تمّ الكشف عن الإطلاق الرسمي لمشروع “أغصان” خلال حفل كبير نظّمته “مؤسسة الفطيم التعليميّة” في دبي برعاية سعادة السيد عمر عبدالله الفطيم، الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة “مجموعة الفطيم” ورئيس مجلس إدارة “مؤسسة الفطيم التعليمية”، بحضور العديد من قادة المؤسسات التعليميّة وكبار الشخصيات.

فيما تمّ تصميم البرنامج الطموح وفقاً لدراسات مُمنهجة وأبحاث شاملة تُسهم في تطوير مهارات القراءة لدى الفئات المستهدفة وترسيخ حبّ المطالعة لديهم، ومعالجة العديد من التحديّات التي يواجهها مجال أدب الطفل، بما في ذلك عدم توافق المحتوى بشكل جيّد مع القدرات القرائية للطفل، والتركيز على المحتوى الخيالي بشكل مبالغ فيه على حساب المجالات الأخرى، وعدم انسجام المحتوى مع واقع الأطفال وتجاربهم ومستجدات الحياة العصريّة المحيطة بهم، إلى جانب الافتقار إلى نظام موحّد وشامل يُعنى بتصنيف كتب أدب الطفل باللغة العربيّة.

 

ثلاث مراحل حسب الفئة العمريّة

وسيتمّ تنفيذ المبادرة على ثلاث مراحل موزّعة حسب الفئة العمريّة للأطفال؛ إذ تستهدف المرحلة الأولى الأطفال في الفئة العمريّة 3 إلى 6 سنوات، والتي تم تدشينها خلال الحفل بطرح 500 عنوان في مجال أدب الطفل وتركّز على تعزيز مهارات القراءة المبكرة من خلال برنامج يستند إلى أسس الصوتيات والتي تشمل 4 أحرف. فيما تستهدف المرحلة الثانيّة الأطفال من عمر 6 إلى 8 سنوات وتهدف لمواصلة تنمية مهارات القراءة للمرحلة الابتدائيّة من خلال التركيز على بعض الكلمات البصريّة إضافة إلى الكلمات الصوتيّة، ومن المتوقع إنجاز هذه المرحلة مع نهاية عام 2024. بدورها تركّز المرحلة الثالثة على الصيغ اللغوية والصوتية الأكثر تعقيداً لدى الأطفال في المرحلة العمريّة 9 إلى 11 عاماً، ومن المتوقع استكمال هذه المرحلة مع نهاية العام 2026.

ويلتزم مشروع “أغصان” ضمن مراحله المتعدّدة بإنتاج محتوى عربي عالي الجودة لتوفير قيمة تعليميّة مضافة وحقيقيّة، إلى جانب التأسيس لنهج شموليّ في أدب الطفل يستكشف مجموعة مختلفة من المحتوى الخيالي والواقعي، فيما يكرّس المشروع جهوده لضمان إتاحة موارده لكافة الأطفال في مختلف أنحاء العالم العربي.

 

تحوّل نوعي في المشهد التعليمي

وفي تصريح لها، قالت الدكتورة فرح سرَّاج، المدير التَّنفيذيُّ لمؤسَّسة الفطيم للإدارة المدرسيَّة: “نطمح في مؤسسة الفطيم التعليميّة إلى إحداث تحوّل نوعي في المشهد التعليمي المحلي وكذلك الإقليمي، من خلال توفير تجارب ومبادرات تعليميّة شاملة ومبتكرة وفقاً لأفضل المعايير، لتُسهم في دعم وتطوير الفرص والإمكانات في القطاع الأكاديمي وتحديداً أدب الطفل. وتنسجم مبادرة أغصان الرائدة والأولى من نوعها مع رؤية دولة الإمارات الرامية إلى ضمان حصول الطلاب في مختلف الفئات العمريّة على معرفة راسخة باللغة العربيّة باعتبارها هوية وطنيّة ولغة للفكر والحياة، ونهدف من خلال هذا البرنامج إلى تعزيز مفهوم القراءة باللغة العربيّة القائمة على البحث والاستقصاء، والتي من شأنها أن تغذّي مهارات التفكير النقدي والاستكشاف لدى الفئات المستهدفة من خلال تناول العديد من الموضوعات بما فيها الحضارة والثقافة والعلاقات الإنسانيّة والمجتمع وغيرها. سنواصل جهودنا في ترسيخ قيم التعاون والتميّز والأثر الاجتماعي باعتبارها محاور أساسيّة وقوّة داعمة للتحول الإيجابي في نهج مؤسسة الفطيم التعليمية”.

ومن جهته صرَّح السَّيِّد سنان صويص، الرَّئيس التَّنفيذيُّ لمؤسَّسة جبل عمَّان ناشرون، قائلًا: “نفخر في مؤسسة جبل عمّان ناشرون بالتزامنا تجاه غرس شغف اللغة العربيّة بين مختلف فئات الأطفال في عالمنا العربي، والحرص على تقديم محتوى جذاب ومعاصر ينسجم مع احتياجات الطلبة في الوقت الراهن. سعدنا كثيرًا بهذه الشَّراكة مع مؤسَّسة الفطيم التَّعليميَّة، والَّتي تهدف إلى خلق جيل من القُرَّاء يتميّز بالخيال الواسع والإبداع والذَّكاء، ونتطلع للنتائج والمخرجات التي سيُسهم من خلالها مشروع أغصان في إثراء المحتوى العربي في مجال أدب الأطفال”.

 

أبحاث مكثّفة لمركز التميّز في اللغة العربيّة

ويستند مشروع “أغصان” إلى نهج راسخ قائم على الأبحاث المكثّفة التي يُجريها مركز التميّز في اللغة العربيّة التابع لمؤسسة الفطيم التعليميّة منذ سنوات، بهدف دعم الأجيال القادمة في دولة الإمارات والعالم العربي، وتعزيز مهارات اللغة العربيّة لديهم انطلاقاً من رؤية المؤسسة المتمثلة بالارتقاء بالمشهد التعليمي وتنمية المجتمع. وتشمل الأبحاث التي أجراها المركز تطوير نظام صوتي لتعليم اللغة العربية، وإعداد قوائم للأوزان الصوتية المتعددة، وتصنيفها بالاعتماد على طريقة الكتابة وتسلسل الأصوات، كما أعد المركز قوائم شاملة للمفردات حسب التدرج الصوتي، علاوة على بنك للكلمات لكل مستوى قرائي وصوتي، كما أجرى المركز عملية إحصائية للكلمات البصرية الأكثر تواتراً في النصوص العربية للأطفال، وتوصل من خلالها إلى استخراج 2000 كلمة.

 

التعليقات مغلقة.