السبت, 4 مايو 2024 | 10:00 مساءً

معرضا “يومكس” و”سيمتكس” 2022 يختتمان نسخة استثنائية بصفقات تاريخية تجاوزت قيمتها ملياري درهم

 تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، اختتمت في مركز أبوظبي الوطني للمعارض فعاليات الدورة الخامسة من معرضي “يومكس” و”سيمتكس” 2022 والتي تعتبر الأكبر من حيث المساحة وعدد الشركات العارضة الذي بلغ عدد 134 شركة من 26 دولة من أنحاء العالم. 

 

وأعلنت وزارة الدفاع في اليوم الثالث من معرضي يومكس وسيمتكس 2022 توقيع 6 صفقات جديدة بلغت قيمتها الاجمالية 455,495 مليون درهم، بزيادة تتجاوز 266% عن نسخة العام 2020، ويرتفع إجمالي الصفقات والعقود التي ابرمتها الوزارة خلال النسخة الخامس مع المعرضين إلى أكثر من ملياري درهم بزيادة تقدر بحوالي 177% عن صفقات النسخة الرابعة في العام 2020.

وتشتمل صفقات وزارة الدفاع في اليوم الثالث والأخير من النسخة الخامسة لمعرضي يومكس وسيمتكس 2022 على صفقات مع شركات محلية وصلت قيمتها إلى 51 مليون درهم، وعقود مع شركات عالمية بلغت قيمتها الاجمالية قرابة 404,495 مليون درهم.

وتضمنت الصفقات التي وُقعت في اليوم الثالث مع الشركات الوطنية على صفقة مع ستار للاتصالات الفضائية بقيمة 26 مليون درهم لتركيب منظومة اتصالات لصالح مشروع الطائرات المسيرة، وصفقة مع شركة الإمارات للخدمات التقنية لتوفير خدمات الاسناد الفني والمعاونة الفنية لنظام الحاويات بقيمة إجمالية وصلت إلى 25 مليون درهم.

واشتمل اليوم الثالث على صفقة بقيمة 112,966 مليون درهم مع شركة بوينغ لتقديم خدمات تدريب وصيانة مشبهات طائرات، وصفقة مع شركة ” تاليس دي إم إس” الفرنسية قيمتها الاجمالية 66,128 مليون درهم لتحديث وتطوير أنظمة بحرية على الطائرات، وصفقة أخرى بـ 194,352 مليون درهم مع شركة ” إي إس إي ليميتد” لتوفير مواد معدات الدفاع الذاتي للطائرات، وصفقة بقيمة 31,048 مليون درهم مع شركة ” سي إيه إي ماريتايم ميدل إيست” الفرنسية لتعديل عقد مشروع مركز تدريب طائرات.

 

قال اللواء الركن الدكتور مهندس مبارك سعيد غافان الجابري، رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي “يومكس” و”سيمتكس” 2022 والمؤتمر المصاحب لهما في ختام الحدث:” هذا التطور في جحم الصفقات إنما هو انعكاس لدور دولة الامارات المحوري في تعزيز الاقتصاد والاستقرار والامن الوطني والإقليمي، ومكانتها الرائدة في توظيف الابتكارات في مجال الأنظمة غير المأهولة ويدعم مهمتها تجاه تطوير القدرات الوطنية والتي تمكّن وتعزّز قدرة الدولة على مجابهة التحديات.

وأضاف سعادته: “إلى جانب الصفقات، فقد شكل المعرضين منصة للشركات العالمية للكشف عن تقنياتها المتطورة، وابتكاراتها الجديدة، إذ تم الكشف عن 22 تقنية وابتكار جديد لم يسبق الكشف عنها خلال العروض الحية التي أقيمت اليوم في منطقة تلال سويحان في العاصمة أبوظبي.

وقال سعادته:” تعزز هذه الإنجازات المكانة الرائدة للمعرضين باعتبارهما منصتان متخصصتان بالأنظمة غير المأهولة وقطاعات المحاكاة والتدريب، إذ يلعب المعرضان دوراً محورياً في ترسيخ حضور دولة الإمارات وتعزيز مكانتها كمركز عالمي رائد في مجالات التكنولوجيا والابتكار، بما ينسجم مع التوجهات العالمية نحو اعتماد تقنيات الثورة الصناعية الرابعة.

من جانبه قال حميد مطر الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك) ومجموعة الشركات التابعة لها: ” أن النسخة الخامسة من معرضي يومكس وسيمتكس كانت ناجحة في ظل الظروف الاستثنائية الحالية، حيث ارتفعت المساحة الإجمالية للمعرضين بنسبة 20% مقارنة مع الدورة السابقة في 2020، كما بلغ عدد الشركات العارضة 141 شركة من 27 دولة، في حين وصل عدد زوار المعرض إلى 15,874 زائر، كما ارتفع عدد الوفود الرسمية ليصل إلى 264 وفد رسمي بنسبة زيادة قدرها 32% مقارنة مع النسخة السابقة من المعرض“.

وأشار الظاهري أن أدنيك قد قامت بتعيين شركة متخصصة لعمل استبيان لقياس مدى رضا الزوار والمشاركين في فعاليات المعرضين والمؤتمر المصاحب لهما، حيث أكد 92% من الزوار والمشاركين على أهمية معرضي يومكس وسيمتكس، وأعرب 98% منهم عن رضاهم عن تجربة المشاركة، في حين أكد 88% من الزوار على مشاركتهم في النسخة المقبلة في عام 2024، وعبر أكثر من 99% عن رضاهم عن الإجراءات الاحترازية التي تم تطبيقها في الحدث، وقال 99% منهم أنهم شعروا بالأمان خلال زيارتهم، الأمر الذي يعكس مدى كفاءة فرق عمل أدنيك والإجراءات الاحترازية التي تطبقها في كافة فعاليتها.

وتقدم الظاهري بالشكر إلى اللجنة العليا المنظمة للحدث، ولكافة الشركاء في القطاعين الحكومي والخاص على دعمهم المتواصل، وعلى رأسهم وزارة الدفاع وشركة إيدج الشريك الاستراتيجي للمعرضين الذين عملوا جنباً إلى جنب للإنجاح المعرضين وإخراجها بالشكل الذي يليق بسمعة ومكانة الإمارة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

تقنيات غير مسبوقة

وشهد اليوم الثالث والأخير من المعرضين انطلاق العروض الحية في منطقة تلال سويحان، حيث شكلت هذه العروض منصة لعرض الأنظمة غير المأهولة الجوية والأرضية، وتقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات وأنظمة المحاكاة والتدريب، وتخللها الكشف عن 22 تقنية متقدمة، وابتكارات جديدة في مجال الأنظمة غير المأهولة لم يسبق الكشف عنها من قبل على مستوى العالم.  

واشتملت العروض الحية على عرض أداسي جرموشه، وهي طائرة بدون طيار من الجيل الجديد، ونظام الذخائر (أداسي كيو أكس 2) للمشاة والقوات الخاصة طائرة بدون طيار محمولة قادرة على حمل وتسليم سلاح موجه بدقة.، وتلاها عرض لطائرة  كونجسورن ذات القدرة على الإقلاع والهبوط العمودي، ومن ثم عرض (بلوفيش إيه 3 )، وهي طائرة هليكوبتر كهربائية بدون طيار ذات حمولة كبيرة مصممة للبيئات المعقدة مثل المحيطات والجبال والهضاب، ومن ثم تلاها عرض نظام (بي دي-2 )، وهو نظام جوي بدون طيار يوفر حلولاً متكاملة بتقنية (يو إيه إس) للتطبيقات العسكرية والمدنية. وفيما اختتمت هذه العروض بعرض لمنتج (ثيرمايت آر إس3 )، وهو عبارة عن روبوت مخصص لمكافحة الحرائق الصناعية، يعمل بعد ويأتي مع حزام يربط على البطن فيه وحدة تحكم توفر ردود فعل عالية الدقة بتقنية الفيديو لدعم القدرة على المناورات في ظل  عدد من الظروف الصعبة.

ويعد معرضا يومكس وسيمتكس والمؤتمر المصاحب لهما من الفعاليات التي تتمتع بمكانة استراتيجية وأهمية كبيرة ضمن أجندة الفعاليات السنوية التي تنظمها وتستضيفها أدنيك، إذ يمثل الحدث منصة عالمية رائدة لخبراء قطاع الأنظمة غير المأهولة والتدريب والمحاكاة وتساهم في تعزيز سبل التعاون وتبادل المعرفة والخبرات، والاطلاع على أبرز التقنيات والابتكارات في هذه القطاعات الحيوية.

وقدّم معرضا يومكس وسيمتكس مساهمات مهمة في نمو الناتج الإجمالي المحلي من خلال المساهمة في تعزيز التقنيات والأنظمة غير المأهولة في دعم النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل ضمن عدد من القطاعات الحيوية في دولة الإمارات، وتعزيز الدور الرائد الذي تلعبه أبوظبي في قطاع سياحة الأعمال العالمي، والمتمثل باستضافة وتنظيم المعارض العالمية المرموقة. كما يسهم المعرضان في زيادة الاستثمارات الاستراتيجية في مجال التقنيات المتقدمة والمبتكرة، وذلك من خلال توفيرهما لمنصة استراتيجية لبناء شراكات فاعلة، وتعزيز التواصل بين كبار اللاعبين الدوليين في مجال الأنظمة غير المأهولة ونظم التدريب والمحاكاة.

 

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.