الأربعاء, 18 سبتمبر 2024 | 5:00 مساءً

معهد سانز التدريبي للأمن السيبراني يدعم جهود قطر وتميزها في الأمن السيبراني من خلال برنامجه التدريبي “سانز الدوحة” في سبتمبر 2024

 

يستعد معهد سانز التدريبي للأمن السيبراني، الرائد عالميًا في التدريب والاعتماد في مجال الأمن السيبراني، لتقديم التعليم المتخصص بأرقى المستويات العالمية للعاملين في المجال في دولة قطر، وذلك من خلال عقد فعالية سانز الدوحة من 14 إلى 19 سبتمبر في فندق إنتركونتيننتال الدوحة. صمم البرنامج ليمكن العاملين في المجال من اكتساب المهارات والأساليب المتخصصة لحماية البنية التحتية الحرجة بالدولة والمساهمة في تعزيز صمودها في وجه الهجمات السيبرانية.

 

يذكر أن قطر تحتل مرتبة متقدمة ضمن أعلى 30 دولة من حيث استثمارات الأمن السيبراني، إذ حلّت في المرتبة 27 عالميًا وفقًا للمؤشر العالمي للأمن السيبراني. كما يتوقع أن ينمو إنفاق الدولة على الأمن السيبراني بنسبة 12.7% بحلول العام 2026، ما يشير إلى ضرورة وجود مبادرات متخصصة للأمن السيبراني لحماية البيانات الحساسة والتعاملات المالية والعمليات الحيوية وشبكات الطاقة.

 

وفي هذا السياق، تلتزم دولة قطر التزامًا تامًا بتأمين المؤسسات والشركات بكافة أحجامها مع التركيز بشكل خاص على دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تحقق النمو بمواكبة اقتصاد الدولة. وقد أطلق بنك قطر للتنمية بالتعاون مع الوكالة الوطنية للأمن السيبراني مبادرة لتعزيز الوعي بالأمن السيبراني وتقديم الإرشادات العملية لمساعدة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في حماية عمليتها من التهديدات السيبرانية، حيث تغطي تلك الإرشادات مواضيع أساسية مثل المخاطر السيبرانية الشائعة، وتطبيق الضوابط الأمنية الأساسية، ورفع مستوى وعي الموظفين بما يضمن الحماية الشاملة.

 

في تعليقه على الأمر قال ند بلطه جي، المدير التنفيذي للشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا في معهد سانز التدريبي للأمن السيبراني: “تعتمد قطاعات البنوك والمرافق والطاقة وغيرها من القطاعات الحيوية في قطر على البنية التحتية الرقمية، ولا شك في أن أهمية حماية تلك النظم وتعزيز تدابير أمنها السيبراني أصبح مطلبًا أساسيًا في ظل تزايد الهجمات السيبرانية وما ينجم عنها من آثار. وفيما تواصل الدولة التوسع في بنيتها التحتية الرقمية، تتزايد الحاجة إلى الخبراء المتمرسين ممكن يمكنهم توقع تلك المخاطر وضبطها، كما تقدم المبادرات للمختصين في الشرق الأوسط فرصة قيّمة للارتقاء بمهاراتهم في مجابهة التهديدات الناشئة – مثل مبادرة بنك قطر للتنمية التي تقدم الإرشادات للمشاريع الصغيرة والمتوسطة حول الأمن السيبراني أو برنامج سانز الدوحة.” 

 

وتتضمن فعالية سانز الدوحة سبتمبر 2024 الدورات التالية:

 

  • SEC504: أدوات وأساليب القرصنة والتعامل مع الأحداث الأمنية
  • SEC560: اختبار الاختراق المؤسسي 

 

تقوم دورة SEC504  بتعليم الطلاب كيفية الاستجابة الفعالة للاختراق في برامج ويندوز ولينكس والمنصات السحابية، وعرض الرؤى المتعلقة بالأدوات والأساليب التي يستخدمها المهاجمون، والأدلة التي يتركونها خلفهم، وكيفية بناء دفاعات أفضل استنادًا إلى تلك المعلومات. 

 

أما دورة SEC560 فصممت لتعزيز مهارات القائمين على اختبار الاختراق بالإضافة إلى تدريب مدراء النظم ومختصي الدفاع وغيرهم من العاملين في المجال الأمني لفهم عقلية المهاجمين ومنهجياتهم المعاصرة.

 

 

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.