الخميس, 2 مايو 2024 | 12:04 مساءً

مليار دولار من الكويت للمرحلة الثانية من مشروع «تنمية سيناء»

وقعت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، اتفاقاً إطارياً مع صباح الخالد الحمد الصباح، نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الخارجية الكويتى ورئيس مجلس إدارة الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية، لتمويل المرحلة الثانية من برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، بقيمة مليار دولار تصرف على 3 سنوات وحتى 2022.

وقال بيان صادر عن مجلس الوزراء، إن التمويل الجديد يأتى بعد نجاح المرحلة الأولى من برنامج تنمية سيناء، والذى مولها الصندوق عام 2016 بقيمة تقترب من المليار دولار، وشهد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والشيخ جابر مبارك الحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء الكويتى، التوقيع الذى تضمن اتفاقًا لاستكمال مشروعات البنية الأساسية، والتى تتمثل في تمويل مشروع طريق النفق – شرم الشيخ بقيمة 86 مليون دولار، ضمن مشروعات المرحلة الثانية لبرنامج تنمية شبه جزيرة سيناء.

ووقعت “نصر” مع خالد ناصر الروضان، وزير التجارة والصناعة الكويتي ووزير الدولة لشئون الخدمات، على مذكرة تفاهم فى مجال تشجيع الاستثمار المباشر بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، وهيئة تشجيع الاستثمار المباشر بدولة الكويت.
وقالت “نصر”، إن هذه الاتفاقيات تأتى فى إطار تكليفات واضحة من الرئيس عبدالفتاح السيسى، بتوفير تمويلات للمشروعات التنموية بسيناء، بما يُسهم فى إحداث تنمية شاملة تعود بالنفع على المواطنين وتساهم فى جذب الاستثمارات إليها.

وأوضحت الوزيرة، أنه سيتم فى إطار المرحلة الثانية من مشروع تنمية سيناء تمويل مشروعات فى مجالات الطرق، والمياه، والإسكان، والبنية الأساسية، للوفاء بالاحتياجات العاجلة لعملية التنمية فى شبه جزيرة سيناء، وتعزيز الخدمات المُوجهة لسُكان هذه المنطقة الاستراتيجية من أرض مصر مع إنشاء مناطق استثمارية وحرة لجذب الاستثمارات إلى سيناء، مع الالتزام بالجدول الزمنى والتوقيتات المحددة للانتهاء من جميع المشروعات فى موعدها من قبل الجهات المنفذة.

وأشارت إلى أن مصر حريصة على أن يكون لمشروعات البنية الأساسية أثر تنموى واجتماعى على المواطنين فى شبه جزيرة سيناء، وذلك من خلال تحسين الخدمات المُقدمة لهم، وتوفير المزيد من فرص العمل، وتحسين البيئة الأساسية لتحفيز الاستثمار.

وبحسب “نصر” دبرت الحكومة نحو 2.6 مليار دولار من الصناديق العربية لتمويل مشروع تنمية سيناء فى المرحلة الأولى منه، ويتم حالياً التفاوض مع الصناديق العربية لاستكمال تمويل المرحلة الثانية، وقال الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الخارجية الكويتى، ورئيس مجلس إدارة الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية، إن الصندوق حريص على زيادة الشراكة مع مصر، خاصة فى برنامج تنمية سيناء.

وارتفعت محفظة التعاون بين مصر والصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية إلى 3.682 مليار دولار ساهم الصندوق من خلالها فى تمويل 52 مشروعاً فى قطاعات الزراعة والكهرباء والنقل والصناعة ومياه الشرب والصرف الصحى.

 

التعليقات مغلقة.