الجمعة, 29 مارس 2024 | 8:34 صباحًا

“منتدى الصحة والسلامة والابتكار في المباني والمجتمعات” يَستشرف الحلول المبتكرة والرؤى المستقبليّة لحركة المباني الصحية المستدامة

نظّمته "أراضي دبي" و"ديلوس" بمشاركة واسعة من القطاعين العام والخاص

  انطلقت يوم أمس الإثنين فعاليات منتدى “الصحة والسلامة والابتكار في المباني والمجتمعات” الذي تنظّمه دائرة الأراضي والأملاك في دبي، بالشراكة مع شركة “ديلوس” الرائدة في مجال الصحّة وتعزيز الرفاهية في أماكن العيش والعمل، في متحف المستقبل بدبي، بحضور نخبة من المسؤولين والخبراء، حيث سلّط المنتدى الضوء على تعزيز قوة المباني والمجتمعات السكنيّة وجعلها أكثر صحة وسلامة وذكاءً، انسجاماً مع استراتيجية الدائرة الرامية لترسيخ مكانة دبي والإمارات وجهة عقاريّة مفضّلة على مستوى العالم.

 

 

وخلال كلمته الافتتاحيّة في الحدث، أكّد سعادة سلطان بطي بن مجرن، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي أنه لطالما كانت قضايا الصحة والسلامة ركيزة أساسيّة من ركائز استراتيجيّة دولة الإمارات عموماً وإمارة دبي على وجه الخصوص، في طريقها نحو تعزيز الابتكار والاستدامة في النمو، والحفاظ على النهج التطويري الذي تسلكه القيادة الرشيدة، وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله.

 

وقال سعادته: “إنّ خطة دبي الحضريّة 2040، ترسم خريطة مستقبليّة متكاملة للتنمية العمرانيّة المستدامة، يكون محورها الرئيس الإنسان والارتقاء بجودة الحياة، ومن هذا المنطلق فقد غدت معايير الصحة والسلامة والابتكار اليوم حجر الزاوية في تحقيق رؤية إمارة دبي الرامية لتكون المدينة الأفضل على مستوى العالم للعيش والعمل على حدّ سواء”.

 

من جانبه شارك بول سيالا، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ديلوس، خلال المنتدى رؤاه وأفكاره المستقبليّة حول حركة المباني الصحية العالميّة، ومستقبل المباني الصحيّة الذكيّة، وقال: “فخورون بالتواجد بينكم اليوم لتعزيز التعاون والشراكة بين ديلوس ودائرة الأراضي والأملاك في دبي. من الرائع أن نرى هذه النخبة تجتمع اليوم في إطار هذه الرؤية الموحّدة، المتمثلة بتعزيز الرفاهية والسلامة والصحّة لمبانينا. يشهد هذا الأمر تطوّراً وتحسّناً ملحوظاً بفضل التزام دائرة الأراضي والأملاك في دبي تجاه هذه القضيّة الهامة. كما أنّ استعراض نموذج إمارة دبي أمام العالم هو أمرٌ مُلهم لنا، بحيث نعتقد أن دبي اليوم باتت تتمتع بكونها المدينة التي تضم أكبر قدر من المباني ذات التصنيف الجيد للفرد الواحد على مستوى العالم. أعتقد أن هذا المنتدى يُظهر لكل من القطاعين العام والخاص مدى أهمية ما يعنيه هذا الأمر، ومدى الحاجة الملحّة له. إنّ هذا النوع من المنتديات في ظلّ هذه المشاركة الفاعلة والالتزام؛ من شأنه أن يولّد مزيداً النجاح والفرص في المستقبل”.

5 جلسات حواريّة

وشهد المنتدى تنظيم 5 جلسات حواريّة، حيث سلّطت الجلسة الأولى الضوء على (مستقبل الصحة والرفاهية في المباني والمجتمعات)، بمشاركة كلّ من المهندس مروان بن غليطة، المدير التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري، بول سيالا المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ديلوس، أنس قاسم، شركة ستانتك الشرق الأوسط، وروب ديفيرو، الرئيس التنفيذي لشركة “بروكفيلد بروبرتيز ميدل إيست”.

وتناول مروان بن غليطة خلال الجلسة أهميّة المباني الصحية والمستدامة كجزء من إستراتيجية مؤسسة التنظيم العقاري المتعلقة بمستقبل المباني في دبي. في حين تحدّث بول سيالا حول كيفية قياس تأثير المباني الصحية على المقيمين والزائرين في المباني وكيف تغير منذ جائحة كوفيد-19. أمّا أنس قاسم فقد شارك تجربة “ستانتك” في تصميم مباني الرعاية الصحيّة لتكون مستجيبة ومتوافقة مع الطبيعة الديناميكية للقطاع. وتناول روب ديفيروكس أهم اعتبارات الصحة والاستدامة أثناء تطوير “آي سي دي بروكفيلد بليس” للعقارات في دبي، وكيف ستتطور تلك المعايير في المستقبل.

وفي جلسة رئيسيّة أخرى بعنوان “نهج شامل للمباني الصحية: الصحة في التصميم والتشغيل والسلوك”، تحدّثت عبير شاهين، (درجتا الدكتوراه والماجستير) – زميلة هارفارد الفخرية، الاستدامة المؤسسية، مجموعة أدنوك حول أثر تبني معايير تصنيف “ويل للصحة والسلامة” على إستراتيجية أدنوك للحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، في حين سلّط أحمد خليل الحمداني، من “أراضي دبي” الضوء على آلية تعامل مؤسسة التنظيم العقاري مع توظيف الصحة والسلامة والاستدامة في خطط التشغيل المشتركة. وتناول فرانسيس جياني، الرئيس التنفيذي لإدارة المجتمعات – شركة “نخيل”، أهمية تحقيق الشركة لتصنيف “ويل للصحة والسلامة” وكيف أثّر الاستثمار في صحة المقيمين والموظفين على أداء الشركة؟ وتحدّث سامر جاني، العضو المنتدب لدى شركة ساغا إنترناشيونال لخدمات الإشراف الإداري لجمعيات الملّاك حول الاستراتيجيات التي تم تطبيقها على المباني التي تديرها الشركة لتسريع التحول إلى التنمية المستدامة والصحية.

الاستراتيجية الوطنيّة 2031

وسلّطت الجلسة الثالثة، الضوء على “رؤية 2031: التحديات والفرص لصحة الإنسان والرفاهية والاستدامة”، بمشاركة كل من سعيد العبار، المدير التنفيذي لمجموعة العبار للطاقة والاستدامة، فرح ناز ، مدير الابتكار والحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، إيكوم، ماريو صعب ، رئيس قسم الاستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، كوندال، حيث تبادلوا الحديث حول تعزيز العلاقات بين القطاعين الحكومي والخاص بما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية لجودة الحياة 2031، وأبرز التحديات المناخيّة التي يواجهها أصحاب المصلحة عند تصميم المشاريع.

بدورها تناولت الجلسة الرابعة (تأثير الصحة والاستدامة عبر القطاعات الحكومية والتجارية والسكنية والضيافة)، وشارك فيها كلّ من عواطف السويدي، المدير التنفيذي لمجلس السعادة والإيجابية، شرطة دبي، وخالد أنيب – الرئيس التنفيذي لـ”شركة أبوظبي الوطنية للفنادق“، و سامر ظبيان – مدير العقارات السكنية والتجارية لدى مجموعة الفطيم العقارية، و جليل مكوار  – المؤسسة والرئيس التنفيذي لشركة InHovate Technology.

وفي الجلسة الخامسة والأخيرة، سلّط كلٌ من الدكتور محمد الجرادين ، أستاذ مشارك ، كلية الدراسات الصحية والبيئية ، جامعة حمدان بن محمد الذكية، وعمر خان، المدير العام – الاستدامة والمدن الذكية – شركة هانيويل، الضوء على موضوع الرفاهية والصحة التي توفّرها التكنولوجيا الحديثة في قطاع التعليم.

كما شهد المنتدى أيضاً عدداً من الفعاليات والمحادثات الجانبيّة، حيث شارك الدكتور منصور العور، رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكيّة رؤاه المستقبليّة حول الصحة والرفاهية والتعليم، في حين شاركت الدكتورة نسيم عبد الله، مدير إدارة الصحة والسلامة ببلدية دبي رؤاها حول جودة نظام الهواء والماء الداخلي في البيئة المبنية، وخلال فعالية دردشة جانبية، تناول كل من نديمة ميهرا وسكوت ارمسترونج موضوع (مدينة إكسبو دبي: الفصل التالي).

مذكرة تفاهم

على هامش فعاليات المنتدى؛ وقّعت دائرة الأراضي والاملاك في دبي وشركة ديلوس مذكرة تفاهم حول (مبادرات ومنتجات وحلول حركة المباني الصحية)، بحيث تشمل المذكرة استكشاف فرص وآفاق التعاون المشترك في استضافة الفعاليات المتعلقة بالمباني والمجتمعات الصحيّة، وتبادل الخبرات والمعارف حول حركة المباني الصحية، والتوصية بأفضل التقنيات والحلول والمنتجات الصحية المعتمدة علمياً، وغيرها من مجالات التعاون.

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.