الإثنين, 6 مايو 2024 | 6:16 صباحًا

منها الأهلى ومصر.. خطوات الحصول على صك الأضحية فى البنوك

يعتبر صك الأضحية نوعا من أنواع الوكالة، وهى جائزة فى النيابة فى ذبح الأضحية وتوزيعها، ويجب على الوكيل أن يراعى الشروط الشرعية فى الأضحية من سنها، وسلامتها من العيوب، وذبحها فى وقت الذبح، وتوزيعها على من يستحقها.

ويقبل عدد كبير من المواطنين على هذه الصكوك لأنها تمثل بديلا أرخص من تحمل تكلفة شراء الأضحية بالكامل، حيث يساهم مع آخرين في تحمل شراء الأضحية، كما أنها توفر عليهم عناء الذبح وتوصيل اللحوم لمستحقيها من الفقراء خلال أيام العيد.

كما يتم توزيع اللحوم بالتعاون مع المحافظة والتضامن الاجتماعى بناء على قاعدة بيانات للوصول للفقراء فى منازلهم، بينما تقوم مديريات الأوقاف بجمع جلود الأضاحى للاستفادة منها وإدخال ثمنها فى أعمال الخير، بينما تسهل الصكوك على المواطنين عملية الأضحية خاصة فى المدن ومن يصعب عليهم ذبح الأضحية.

ويمثل الصك الواحد قيمة خروف أو سبع عجل طبقا للشريعة، والعجول يتم ذبحها بنسبة أكبر، لأن صافى لحومها يسهم فى زيادة عدد المستفيدين.

وفى بنك الطعام، يتم توزيع الأضحية بالكامل على الحالات المحتاجة والمستحقة خلال أيام العيد، كما أن قاعدة بيانات البنك تضم أكثر من مليون أسرة مسجلة ومستحقة ويتم بحث حالاتها من كل أوجه الفقر.

وتقدم عدد من البنوك المحلية العاملة فى مصر مجموعة من البرامج المتنوعة لصكوك الأضحية بالتعاون مع المؤسسات والجمعيات الخيرية ووزارة الأوقاف وفقا لما يلى:

البنك الأهلى المصرى

– قيمة الصك 1500 جنيه من وزارة الأوقاف، ويمكن التبرع على حساب كود 299.

– قيمة الصك من دار الأورمان (مستورد صغير بقيمة 1950 جنيها – مستورد كبير بقيمة 2250 جنيها – بلدي كبير بقيمة 3100 جنيه)، ويمكن التبرع على حساب كود 146.

التعليقات مغلقة.