الأحد, 19 مايو 2024 | 7:01 مساءً

نرصد حركة سوق السيارات محليا وإقليميا في الفترة الأخيرة

نقدم لقراءنا هذه النشرة الأسبوعية لتسليط الضوء على أبرز الأحداث والفعاليات التي شهدها قطاع السيارات المصري والإقليمي والعالمي خلال الأيام الأخيرة.

وشهد الأسبوع الماضي، إعلان الشركة المنظمة لمعرض القاهرة الدولي للسيارات “أوتوماك فورميلا 2019” عن تأجيل فعاليات المعرض ليقام في ديسمبر بدلًا من سبتمبر المقبل، فيم أعلنت مجموعة الأمل للسيارات الوكيل الحصري لعلامة لادا الروسية عن تخفيض جديد بأسعار “جرانتا” التي تعد أرخص سيارة سيدان في مصر.

ويمكن التعرف على التفاصيل الكاملة من خلال الصفحات التالية:

“وكالة أمريكية”: 24% انخفاضًا بمبيعات السيارات في مصر يونيو الماضي

1

نشرت وكالة “F2M” فوكاس تو موف الأمريكية المتخصصة في أبحاث أسواق السيارات العالمية، تقريرًا عن حركة المبيعات بسوق السيارات المصري خلال شهر يونيو الماضي.

ووفقًا للوكالة الأمريكية فقد بلغ إجمالي السيارات المباعة في مصرخلال يونيو 14.081 وحدة بنسبة تراجع بلغت 24% مقارنة بمبيعات نفس الشهر من العام الماضي.

وأفاد التقرير بأن شيفرولية الأمريكية تصدرت قائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا في مصر متفوقة على هيونداي الكورية الجنوبية، ذلك بعدما بلغت حصتها السوقية 16.7% من إجمالي مبيعات السوق.

وأثنت فوكاس تو موف على رينو الفرنسية، إذ وصفت أدائها بالسوق المحلي باللافت للنظر بعدما ضاعفت مبيعاتها في يونيو 2019 مقارنة بمبيعاتها خلال الشهر نفسة من 2018.

ويواجه سوق السيارات المصري تحديات كبيرة منذ أكثر من سبعة أشهر، بسبب إحجام قطاع من المستهلكين عن الشراء وانتشار دعوات مقاطعة وكلاء العلامات التجارية في مصر بزعم مبالغتهم في تسعير السيارات لتعظيم هوامش أرباحهم.

وازدادت وتيرة التحديات في أعقاب تطبيق الحكومة المصرية ممثلة في مصلحة الجمارك الشريحة الأخيرة من التخفيضاتالجمركية على السيارات ذات المنشأ الأوروبي، الأمر الذي أدى إلى تباين ملحوظ بالأسعار ومارس ضغوطًا إضافية على العلامات ذات المنشأ الآسيوي والأمريكي.

ووفقًا للبيانات الصادرة عن مجلس معلومات مجلس الوزراء “أميك” فقد بلغ إجمالي مبيعات السيارات خلال النصف الأول من 2019 نحو 74 ألفًا و84 وحدة بنسبة تراجع تقدر بـ6.8% على أساس سنوي، ذلك حيث بلغت المبيعات في العام المنقضي 79 ألفًا و474 وحدة.

وقال خالد حسني، المتحدث الرسمي بإسم مجلس معلومات سوق السيارات، إن السوق قادر في النصف الثاني من العام على تدارك الإخفاقات التي شهدها النصف الأول، وبذلك قد تصل المبيعات بنهاية 2019 إلى مستوى مقارب لما تحقق من مبيعات في العام الماضي.

ولفت حسني إلى عدد من العوامل التي قد تثري المبيعات خلال الأشهر المتبقية من العام، وفي مقدمتها معرضالقاهرة الدولي للسيارات “أوتوماك فورميلا” والذي ستنطلق فعالياته منتصف سبتمبر المقبل، وكذا طرح الوكلاء لطرازات 2020، فضلًا عن إقدام العديد من الشركات على تقديم موديلات 2019 بأسعار مخفضة.

وزير قطاع الأعمال عن “النصر للسيارات”: ستنتج سيارات كهربائية وغيرها

2

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن الوزارة بصدد توقيع مذكرة تفاهم مع ثاني أكبر الشركات الصينية لصناعة السيارات الكهربائية للعمل معها على إحياء شركة النصر للسيارات.

وأضاف توفيق في مداخلة مع برنامج “الحكاية” المذاع عبر فضائية إم بي سي مصر، أنه سيتوجه منتصف سبتمبر المقبل إلى العاصمةالصينية بكين لتوقيع مذكرة تفاهم مع الشريك الصيني.

وأوضح أن وزارة قطاع الأعمال تجري بحثًا حثيثًا منذ أكثر من عام، بهدف اختيار شريك كفء يمكن الاعتماد عليه في عملية إنعاش شركة النصر بعد سنوات من توقف نشاطاتها.

وأشار إلى أن المساحة الشاسعة التي المقام عليها شركة النصر والتي تتخطى 500 ألف متر وكذا مساحة الشركة الهندسية للسيارات المجاورة للنصر وتصل مساحتها 450 ألف متر يتيحان إمكانية إنتاج سيارات كهربائية وغيرها من سيارات الاحتراق الداخلي التقليدية.

وتسعى الدولة ممثلة في الوزارات المعنية بالصناعة لإعادة إحياء وتشغيل الشركات العامة المتوقفة والمتعثرة منذ سنوات وطرح الشركات الرابحة منها للتداول في البورصة المصرية، وكان آخرها شركة “فوري”، وفقًا لما صرح به توفيق.

 

التعليقات مغلقة.