الثلاثاء, 28 مايو 2024 | 3:01 مساءً

نهائي الشامبيونزليج.. قصة كفاح ليفربول وتوتنهام من المجموعات للنهائي

إسلام البرماوي

تنتظر الجماهير العربية بوجه عام والمصرية بشكل خاص، مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا، مساء غد السبت، بين فريقي ليفربول، “الذي ينشط بين صفوفه ابن الفراعنة محمد صلاح”، وتوتنهام الإنجليزي.

وتتشوق الجماهير لرؤية المصري محمد صلاح في ثاني نهائي له بالبطولة على التوالي، بعدما خسر النهائي السابق أمام ريال مدريد الإسباني، وأصيب في كتفه إثر تدخل عنيف من سرجيو راموس، وتتمنى الكثير من الجماهير رؤية صلاح وهو متوج بواحدة من أقوى وأعرق البطولات على مستوى العالم، ولكن يصطدم هذا الحلم بجهود لاعبي فريق توتنهام الذي يسعى لدخول التاريخ والتتويج بالبطولة للمرة الأولى في تاريخه.  

ويرصد لكم موقع “بيزنس إيليت” مشوار الفريقين بالموسم الحالي من البطولة، إبتداءً من دور المجموعات وصولًا للنهائي.

دور المجموعات

وقع الفريقين ضمن مجموعتين صعبتين، فجاء نصيب ليفربول ضمن الثالثة، التي تكونت من (باريس سان جيرمان “الفرنسي” – ليفربول “الإنجليزي” – نابولي “الإيطالي” – ريد ستار بلجراد)، واستطاع ليفربول الصعود كثاني المجموعة برصيد 9 نقاط بفارق الأهداف فقط عن نابولي صاحب المركز الثالث، بينما تصدر المجموعة الفريق الباريسي برصيد 11 نقطة.

وجاء نصيب توتنهام ضمن المجموعة الثانية، والتي ضمت كلًا من (برشلونة “الإسباني – توتنهام الإنجليزي – إنتر ميلان الإيطالي – أيندهوفن الهولندي)، واستطاع فريق توتنهام الصعود كثاني مجموعته أيضًا برصيد 8 نقاط، وبفارق الأهداف فقط عن إنترميلان صاحب المركز الثالث، بينما تصدر برشلونة المجموعة برصيد 14 نقطة.  

دور الـ 16

وقع كِلا الفريق في مهمة ألمانية، حيث أوقعت القرعة ليفربول في مواجهة بايرن ميونخ، وتوتنهام في مواجهة بوروسيا دورتموند.

التعادل السلبي على ملعب آنفيلد جعل الجميع يظنون أن البافاري سيكون له اليد العليا، لكن الريدز كان لهم رأيًا آخر، واستطاعوا تحقيق الفوز بثلاثة أهداف مقابل واحد في مباراة الإياب بألمانيا، ليصعد الفريق لدور الثمانية.

واستغل توتنهام خوض مباراة الذهاب على ملعبه وأكرم ضيفه دورتموند بثلاثية نظيفة، قبل تكرار الفوز في ألمانيا بهدف نظيف.

الدور ربع النهائي

استطاع ليفربول أن يسيطر على مواجهتي هذا الدور من البداية للنهاية، بالفوز على بورتو في إنجلترا بهدفين دون رد، وأيضًا في البرتغال بأربعة أهداف مقابل واحد.

بينما خاض توتنهام مواجهة من العيار الثقيل ضد مانشستر سيتي، حيث انتهت مباراة الذهاب على ملعب توتنهام بفوز أصحاب الأرض بهدف نظيف.

وكانت مباراة الإياب ملحمية، بعد أن شهدت تسجيل 7 أهداف من كلا الفريقين، لتنتهي بنتيجة 4/3، ليصعد فريق توتنهام بأفضلية تسجيل الأهداف خارج الديار بعدما انتهت نتيجة المبارتين بنتيجة 4/4.

نصف النهائي

نجح الفريقن في عمل ريمونتادا تاريخية، فوجد ليفربول وتوتنهام أنفسهما متأخرين عقب انتهاء جولة الذهاب أمام برشلونة وأياكس على الترتيب، الريدز عادوا من كامب نو بخسارة بثلاثية نظيفة، بينما تعرض توتنهام لخسارة مفاجئة على أرضه في لندن أمام أياكس بهدف دون رد.

وشهد لقاء الإياب على آنفيلد غياب النجمين محمد صلاح وفرمينيو، وظن الجميع أن مهمة الوصول للنهائي باتت مستحيلة، لكن ليفربول سطر ملحمة تاريخية بالفوز بنتيجة تاريخية وهي 4/0 ليصعد ليفربول للنهائي بعدما استطاع أن يهزم برشلونة الإسباني بنتيجة 4/3 بمجموع اللقائين.

وشهد اليوم التالي لمباراة ليفربول وبرشلونة، ريمونتادا تاريخية أخرى، في هولندا، حيث استطاع توتنهام قلب موازين اللقاء، بعدما كان خاسرًا بهدفين نظيفين، إلى فوز بنتيجة 3/2، في هولندا، لينتهي اللقائين بنتيجة 3/3، ولكن هذه النتيجة أهلت توتنهام بأفضلية تسجيل الأهداف خارج الديار، ويصعد لمواجهة صاحب الريمونتادا الأخرى، ليفربول في النهائي بمدينة مدريد، على ملعب أتليتكو مدريد.

التعليقات مغلقة.