الأحد, 5 مايو 2024 | 9:54 صباحًا

270 ألف أسرة على قوائم انتظار “تكافل وكرامة” خلال 3 أشهر

تلقت وزارة التضامن الاجتماعي 270 ألف طلب خلال ثلاثة أشهر مضت من بداية مايو حتى نهاية يوليو الماضي لتنضم لقوائم انتظار برنامج الدعم النقدي “تكافل وكرامة”.

قالت مصادر حكومية، إن إجمالى المسجلين بقواعد بيانات تكافل وكرامة بلغ نحو 7 ملايين أسرة حتى الربع الأول من 2019، وتلقت الوزارة 270 ألف طلب جديد حتى نهاية الشهر الماضي.

وأوضحت أن نسبة القبول تتراوح بين 40 و41% من إجمالي الطلبات المقدمة، وتستهدف الوزارة الأسر الأكثر فقراً واستحقاقاً.

أوضحت أن الوزارة تعمل حالياً على تشكيل فرق لإجراء استبيانات واستعلام ميداني على الأسر المقدمة فى مختلف المحافظات والمناطق للتأكد من أحقية المستفيدين.

ويستهدف برنامج “تكافل” أسراً فقيرة لديها أطفال فى مراحل التعليم، بينما برنامج «كرامة» موجه لكبار السن وذوى القدرات الخاصة الذين لا يستطيعون العمل.

وقالت نفين القباج نائب وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الوزارة تسعي لضم 120 ألف أسرة جديدة على مدار العام المالى الجديد.

وأضافت أن الوزارة تتابع مع شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية “إى فينانس” لإصدار أول 20 ألف بطاقة لتسليمها للأسر المستحقة وصرف الدعم.

وذكرت أن الوزارة تتعاون مع عدة جهات للتأكد من أحقية المواطنين فى الدعم منها وزارتا الداخلية والهجرة ومصلحة الجوازات، الرقم القومى والشهر العقارى وصندوقا المعاشات الاجتماعية الخاص والحكومى.

وتوقعت أن يبلغ إجمالى المستفيدين من برامج الدعم النقدى “تكافل وكرامة والضمان اﻻجتماعي” بعد عملية الدمج طبقاً لقانون الدعم النقدى الموحد نحو 3.180 مليون أسرة بواقع 1.180 مليون فى تكافل وكرامة والمتبقى فى الضمان اﻻجتماعي.

وأشارت إلى أن أكبر نسبة من المستبعدين من معاش “تكافل وكرامة” والتى تتراوح بين 60 و65% هم من يملكون حيازات زراعية، ويتم التعاون مع الجهات المختصة حالياً للتحقق من بيانات المستفدين من البرنامج وعدم امتلاكهم حيازة زراعية.

وبدأ البرنامج عام 2015، ونفذ فى جميع المحافظات، مع إنشاء قاعدة بيانات تضم 13.5 مليون أسرة، وتدريب ما لا يقل عن 12 ألف إخصائى للإشراف على البرنامج فى المحافظات.

 

التعليقات مغلقة.