الإثنين, 20 مايو 2024 | 11:37 مساءً

6 بهارات تُنقِص الوزن الزائد وتزيد مُعدّل حرق الدهون

 

 

تتمتَّع البهارات بالعديد مِن الفوائد الصحية، لكن هل تعلم عزيزي القارئن أنها أيضًا تُساعدك في الحفاظ على رشاقتك، فعليك استخدام بعض أنواع البهارات لأطباقك اليومية بهدف إنقاص الوزن الزائد وزيادة مُعدّل حرق الدهون.

 

1- الكمون

يعدّ الكمون من التوابل التي استخدمت منذ وقت طويل في العديد من الأغراض الطبية والعلاجية، إذ يساعد على تحسين عملية الهضم ويساعد على تحسين امتصاص العناصر الغذائية داخل الجسم. إلى جانب ذلك يساعد الكمون على زيادة معدل التمثيل الغذائي، مما يعزز من قدرة الجسم على حرق الدهون، وثبت علميا أن الكمون يتميز بخواص مضادة للالتهابات، مما يساعد على تحسين الذاكرة وتقليل مستويات التوتر والإجهاد.

 

2- الفلفل الأسود

يتوفّر الفلفل الأسود غالبًا في جميع المطابخ. مادة البيبرين التي تتوافر في الفلفل الأسود، تساعد على منع الجسم من تكوين خلايا دهنية جديدة، وثبت أنه عندما تمزج مادة البيبرين مع أي مادة أخرى لكبح الشهية كالكابسيسين أو أي من التوابل الأخرى، فيساعد ذلك على مضاعفة حرق السعرات الحرارية بنفس المقدار عند القيام بالسير على الأقدام لمدة 20 دقيقة. لذلك، احرصي على إضافة الفلفل الأسود لوجباتك اليومية للتخلص من الكيلوجرامات الإضافية.

 

3- الخردل

عليك بإضافة بذور الخردل لأطباقك أيضا، إذ يساعد ذلك فقط على تعزيز معدل التمثيل الغذائي وعلى حرق المزيد من السعرات الحرارية، وتعمل بذور الخردل على زيادة معدل حرق الدهون في الجسم بنسبة 25%، كما أنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية كالسلينيوم، البروتين، المانجنيز، الحديد وغيرها، لذلك فهي من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية، مع العديد من الفوائد الصحية.

 

4- القرفة

أضيفي القليل من القرفة لفنجان القهوة اليومي أو وجبة حبوب الإفطار اليومية، فيعطيكِ ذلك مذاقا حلوا ونكهة مميزة إلى جانب الفوائد الصحية المتعددة، فلا تساعد القرفة فقط على تحسين الذاكرة وزيادة الانتباه، لكنها أيضًا تعزز التمثيل الغذائي وحرق الدهون، كما تساعد القرفة كذلك على تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يساعد على عدم الشعور بالجوع وكبح الشهية لتناول الأطعمة السكرية. كذلك تحتوي القرفة على نسبة من معدن المنجنيز، الذي يساعد على الحفاظ على العظام. كما أنها مصدر غني بالألياف الغذائية، الحديد والكالسيوم.

 

5- الكركم

يحتوي الكركم على مركب نشبط يسمى الكركمين، وهو المسؤول عن منع تخزين الدهون وزيادة الوزن نتيجة منع وصول الخلايا الدهنية لمجرى الدم، ويعرف الكركم أيضًا بخواصه المضادة للالتهابات، ومحتواه الغني بمضادات الأكسدة، فيساعد على علاج الاكتئاب وإنعاش الذاكرة.

 

6- الفلفل الأحمر

يساعد مسحوق الفلفل الأحمر الحار على حرق الدهون بفعّالية، وعلى كبح الشهية لساعات طويلة بعد تناول الطعام، وعلى تقليل السعرات الحرارية وتناول الدهون، ويعود ذلك إلى وجود المركب الكيميائي المسمى بالكابسيسين، وهو المسؤول عن المذاق الحار. ويساعد كذلك على تقليص الخلايا الدهنية وتعزيز عملية التمثيل الغذائي، ويعد الفلفل الأحمر منشطا جنسيا حيث يساعد على زيادة الرغبة الجنسية.

التعليقات مغلقة.