الخميس, 18 أبريل 2024 | 9:11 مساءً

8 بنوك تطالب “المركزي” بإصدار رخصة الشفرات السريعة “QR Code”

كشفت مصادر مصرفية عن تطلع البنوك إلى العمل بنظام الـQR code، والحصول على رخصة من البنك المركزي المصري وذلك للتوسع في التكنولوجيا المصرفية، لافتة ان هذه التقنية هي وسيلة سهلة وآمنة لتنفيذ وقبول المدفوعات إلكترونياً دون الحاجة لأجهزة نقاط البيع (POS) التقليدية.

واشارت المصادر الى ان 8 بنوك تقدمت للبنك المركزي المصري للحصول على رخصة لتطبيق تكنولوجيا “كيو أر كود”QR Code”
ومن ضمن البنوك التي تقدمت للحصول: الأهلي ومصر والقاهرة وكريدي أجريكول وبنك قطر الوطني.
ويعد رمز الاستجابة السريعة (QR Code) هو عبارة عن شفرات تعريف “باركود” ثنائية الأبعاد قابلة للقراءة عبر تطبيقات الهاتف المحمول، وهي تقنية متطورة يدخل ضمن استخداماتها تسهيل عملية الدفع والتحصيل المالي باستخدام الهاتف المحمول في نقاط البيع.
وأول من اخترع شفرة QR Code هي شركة “DENSO WAVE” اليابانية المتخصصة في تصنيع قطع غيار السيارات تأسست عام 1949 وهي إحدى مجموعات شركة تويوتا، واستخدم هذا الرمز لتعقب قطع غيار السيارات أثناء التصنيع حيث يمكن تخزين كمية من البيانات في رمز الاستجابة السريع تعتمد على كمية الأحرف أو الرموز، ومنه أنواع مثل الرقمي والذي يحتوي بحد أقصى على 7089 حرف، أو الحرفي الرقمي ويحتوي بحد أقصى على 4296 حرف أو كانجي ويحتوي بحد أقصى على 1817 حرف.
يذكر أن أيمن حسين وكيل محافظ البنك المركزي للمدفوعات الإلكترونية، أكد أن البنك المركزى سيتيح عدد محدود من الرخص، كما أن هذه الخطوة تأتى استكمالاً لخاصية qr code التى أطلقت فى يناير الماضى.
وكان البنك المركزي المصري أصدر في بداية العام الماضي معايير القبول الإلكتروني للمدفوعات عن طريق تقنية الـ”QR Code”، وهي وسيلة سهلة وآمنة لتنفيذ وقبول المدفوعات إلكترونيًا.
ويهتم البنك المركزي، بانتشار الخدمات المصرفية الرقمية، وكذلك التوسع في خدمات القبول الإلكتروني، بهدف ضم القطاع غير الرسمي إلى القطاع الرسمي في الخدمات المالية وخفض استخدام أوراق النقد خارج القطاع المصرفي.

التعليقات مغلقة.