الأحد, 28 أبريل 2024 | 1:35 صباحًا

90 مليون جنيه تكلفة ترميم 95% من «هرم زوسر»

انتهت وزارة الدولة لشئون الآثار من %95 من أعمال ترميم هرم زوسر بسقارة، بتكلفة 90 مليون جنيه الذى يتم افتتاحه خلال نوفمبر المقبل.

قال وعدالله أبوالعلا، رئيس قطاع المشروعات بالوزارة لـ» البورصة»، إن تكلفة ترميم هرم زوسر أو الهرم المدرج، بسقارة بلغت نحو 90 مليون جنيه، ومن المقرر أن يتم افتتاحه خلال نوفمبر المقبل.

أوضح رئيس قطاع المشروعات، أن شركه الشوربجى العامة للمقاولات أنهت أعمال الترميم، بنسبة %95، من أعمال حماية الأحجار من المطر التى تمت بالمصطبة الأولى وهى الأكبر، حيث تم تفكيك الأحجار وتركيبها مرة أخرى بعد حمايتها.

أشار إلى أن الأعمال المتبقية تتضمن معالجة وتأمين حوائط البئر الرأسى، واستكمال مراحل تأمين سقف البئر، وأشار إلى أن أعمال الترميم والصيانة فى هرم زوسر تتم بأحدث الوسائل العلمية الحديثة المتفق عليها عالميا، وتحت إشراف العديد من الخبراء الأثريين.

ولفت أبوالعلا إلى أن تم توقف العمل فى ترميم وصيانة هرم زوسر منذ 2011، بعد تقرير اليونسكو الصادر فى سبتمبر من نفس العام، الذى يفيد بأن الأوجه الخارجية للهرم تعانى من انعدام الصيانة على مر القرون، إضافة إلى الأضرار التى نجمت عن إزالة الكتل الترابية الأمر الذى أدى لخلق العديد من التجاويف الكبيرة فى عدة مناطق، وظهرت العديد من الكتل معلقة بشكل خطير بدون وجود أى دعائم لحمايتها.

ويذكر أن هرم زوسر يقع فى منطقة آثار سقارة، بمحافظة الجيزه، ويطلق عليه العديد بـ«الهرم المدرج»، فهو أحد المعالم الأثرية المهمة فى جبانة سقارة غرب مدينة ممفيس القديمة فى مصر، بناه أمنحوتب خلال القرن الـ27 ق.م، ليدفن بداخله زوسر.

ويتكون الهرم من 6 مصاطب، ويبلغ ارتفاع هرم زوسر المدرج 62 متراً، وكان مغطى بالحجر الجيرى الأبيض المصقول، ويعتبر الهرم المدرج أول بنية حجرية فى ذلك الوقت، على الرغم من أن الحوش المعروفة باسم جسر المدير يبدو أنه سبق بناء الهرم.

 

 

التعليقات مغلقة.