الثلاثاء, 30 أبريل 2024 | 4:35 مساءً

تأمين المزارع السمكية التعريف بالاستزراع السمكي ومخاطره

يعد الاستزراع السمكي جزء من مصطلح أعم وأشمل وهو الاستزراع المائي، ويقصد به تربية أنواع معينة من الأحياء المائية (الأسماك – القشريات – المحاريات – الطحالب …. وغيرها) ، تحت ظروف محكمة من إعاشة وتغذية ونمو وتفريخ وحصاد وجودة مياه وظروف بيئية ملائمة تحت سيطرة الإنسان.

وعلى ذلك يمكن تعريف الاستزراع السمكي بأنه تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض ترابية أو خرسانية او أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج السمكي.

 الأخطار التي تواجه المزارع السمكية

كما تتعرض الكائنات البحرية من أسماك وغيرها إلى عديد من الأخطار الطبيعية وكذلك الأخطار التي يسببها الإنسان ويمكن تحديد الأخطار التي تتعرض لها المزارع السمكية على النحو الاتي:-

المزارع السمكية بصفة عامة

  • الاخطار الطبيعية: الفيضانات، العواصف، برق، الأعاصير، تسونامي، الجفاف ، التجمد، التلف الناتج عن الجليد
  • السرقة والأضرار المتعمدة (بما في ذلك ما يحدثه جماعات حقوق الحيوان)
  • الأسماك والحيوانات المفترسة
  • التجمد، شدة البرودة، التلف الناتج عن الجليد، بما في ذلك الاصطدام بالجليد

تأمين المزارع السمكية

يعد تأمين الاستزراع السمكي Aquaculture insurance هو تأمين من نفوق الكائنات البحرية الناتج عن حوادث مفاجئة. ويغطي هذا النوع من التأمين شريحة واسعة من الكائنات البحرية.

كما تتميز الخبرة في سوق تأمين المزارع السمكية بأنها خبرة دولية تحتاج لدراسة متأنية لتكيفها تبعا لسوق التأمين المحلي،و يقع الجزء الأكبر من السوق في أوروبا، حيث تشكل لندن، مركز التأمين العالمي،

المكون الأكبر و توجد أسواق إعادة تأمين كبيرة في سويسرا وألمانيا وفرنسا. وتجدر الإشارة، مع ذلك، إلى أنه يمكن أيضًا العثور على مراكز تأمين وإعادة تأمين كبيرة خارج أوروبا في الولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا والهند واليابان.

التغطيات التأمينية المتاحة

وتقدم  الشركات العالمية للتأمين وإعادة التأمين منتجات تأمينية مخصصة للمزارع البحرية والبرية بما في ذلك عمليات التفريخ والتسمين. مع التركيز على الأخطار الرئيسية التي يواجها أصحاب مزارع الأسماك ومن نماذج تلك التغطيات ما يلي:

  • الأمراض
  • التلوث
  • السرقة
  • الافتراس
  • الأخطار الطبيعية التي تتعلق بالتقلبات المناخية

كما يضاف إلي ذلك ما يعرف بالتأمين المعياري أو المرتبط بالمؤشرات parametric insurance و هو على عكس التأمين التقليدي الذي يدفع بعد تقديم مزارعي الأسماك للمطالبة عن طريق تحديد الخسائر التي تكبدوها من الأمطار الغزيرة والفيضانات (ويقع عليهم عبء الأثبات مما يجعل عملية تسوية المطالبات معقدة جدا لهذا النوع من التأمين)، فإن مدفوعات التأمين المعياري تستند إلى وقوع حدث معين بكيفية معينة ، فعلي سبيل المثال طورت شركة Swiss Re  مع Taiwan Fire & Marine Insurance

اكتتاب تأمين المزارع السمكية

كما تختلف عملية الاكتتاب والتسعير التأمين من مزرعة إلى أخرى، نظراً للطبيعة المتنوعة لعمليات الزراعة السمكية.. حيث تختلف المزارع السمكية وتقسيماتها حسب مجموعة من العوامل المؤثرة على طبيعة المزرعة و على اسلوب التربية المتبع فيها.

العوامل المؤثرة في الاكتتاب

  • الموقع (المواقع) المعنية
  • أصناف الأسماك و الكائنات البحرية التي يتم إنتاجها.
  • مدي توافر المياه:
  • المورد اللازم للمفرخات أو للوحدات الأخرى.

الفرص والتحديات التي تواجهه تأمين المزارع السمكية

الفرص الاجتماعية والاقتصادية والبيئية

كما إن زيادة نسبة حصول صغار المزارعين بالمزارع السمكية على المنتجات التأمينية سيعود بالنفع على جميع الأطراف المشاركة في عملية التأمين (مزارعين الأسماك وشركات التأمين والجهات المشاركة الأخرى في سلسلة القيمة بالإضافة إلى الحكومة). وفيما يلي:

المزايا التي تعود على المجتمع:

  • يقوم التأمين الذي يتم تبنيه في سياسة الضمان الاجتماعي للدولة بمساعدة المزارعين على التعافي بسرعة من الكوارث، والذي بدوره يقوم بمنع تكبد التعويضات العامة المكلفة بعد وقوع الكارثة، والتي عادة ما تكون ضغطاً على الموارد المالية الحكومية.

يحد التأمين من تعطل النشاط على طول سلسلة القيمة بأكملها وذلك من خلال تمكين المزارعين من التعافي بسرعة من تأثير الكوارث والأخطار

رأي الاتحاد المصري للتأمين

كما تتجه الدولة حالياً إلى التوسع في مشروعات الاستزراع السمكي لسد الفجوة الموجودة في الإنتاج السمكي، والتي من أبرزها المشروع القومي للاستزراع السمكي بهيئة قناة السويس، والذي يهدف إلى المساهمة في تحقيق الأهداف العامة للدولة لسد الفجوة الغذائية وتنمية منطقة قناة السويس وسيناء وخلق مجتمعات عمرانية جديدة.

ونظراً لاهتمام الاتحاد المصري للتأمين بمواكبة التطورات الاقتصادية في جمهورية مصر العربية، وذلك لمحاولة تلبية الاحتياجات التأمينية للمشروعات الاقتصادية الجديدة. فقد تناولت هذه النشرة الموضوع الخاص بالمزارع السمكية في مصر وذلك حتى يتسنى لشركات التأمين العاملة في السوق المصري القيام بتصميم المنتجات التأمينية الملائمة لطبيعة صناعة الاستزراع السمكي في جمهورية مصر العربية وتطوير الكوادر البشرية الازمة لتحقيق تلك الأهداف.

التعليقات مغلقة.