الإثنين, 30 سبتمبر 2024 | 12:19 صباحًا

تجنب نقص B12 تفاديا للإرهاق واضطراب التنفس وخفقان القلب

جسم الإنسان عبارة عن آلة وإذا لم يتم إمدادها من وقت لآخر بالفيتامينات والمعادن المهمة ستتوقف عن العمل، لذلك فيتامين B12 يُعد من أكثر الفيتامينات المهمة للجسم، حيث إن له فاعلية كبيرة في الأداء الطبيعي للدماغ والجهاز العصبي، وأي نقص فيه يُعد بمثابة خلل في الجسم، والعجز في هذا الفيتامين يحدث نتيجة لنقص بعض الأطعمة في الجسم، وإذا تُركت الحالة دون معالجة سيؤدي ذلك إلى الإصابة بأمراض خطيرة، ولكن تستطيع أن تحافظ على مستويات الفيتامين في الدم من خلال تناول بعض الأطعمة في نظامك الغذائي.

توجد أعراض كثيرة تحدث نتيجة العجز في فيتامين B12 مثل الإرهاق وعدم القدرة على التنفس وخفقان في القلب، وإذا تُركت هذه الحالة دون علاج من المحتمل أن تؤدي إلى مشكلات صحية أكثر خطورة مثل ضعف النظر وأمراض القلب والأوعية الدموية والعقم، وأفضل طريقة للحصول على كميات كافية من فيتامين B12 هو اتباع نظام غذائي صحي.

وفقًا لمؤسسة التغذية البريطانية، فإن فيتامين B12 يوجد في معظم الأطعمة ذات أصل حيواني، وأضافت قائلةً: “النباتات الخضراء لا تحتوي على هذا الفيتامين ولكن ممكن توليفها عن طريق بعض أنواع البكتيريا والطحالب، على الرغم من أن مدى الفائدة الغذائية للفيتامينات كان محل خلاف”.

تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 ما يلي:

لحم
سمك
حليب
جبن
بيض
لكن بالنسبة للنباتيين الذين لا يأكلون هذه المصادر الحيوانية لـ B12، كيف يمكنهم التأكد من تجنب النقص؟
بالنسبة للنباتيين، ينبغي عليهم البحث عن مصادر الغذاء التالية:
مستخلص الخميرة (على سبيل المثال مارميت)

حليب الصويا واللبن والحلويات

حبوب الإفطار

الإكثار من تناول الشوفان

يلعب فيتامين ب 12 دورًا مهما في الجسم، حيث يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء، وإذا كان الشخص يفتقر إلى الفيتامينات، فإن جسده سوف يكافح من أجل صنع ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، كما أن الخلايا التي يتم تصنيعها يمكن أن تكون كبيرة بشكل غير طبيعي، مع عمر افتراضي قصير.

يمكن أن يؤدي نقص خلايا الدم الحمراء إلى حرمان أنسجة الجسم وأعضائه من الأكسجين، مما يؤدي إلى ظهور أعراض نقص فيتامين ب 12 وقد تشتد الأعراض إذا لم تأخذ قرارا سريعا بشأن صحتك.

أعراض نقص فيتامين ب 12

ضيق التنفس بعد ممارسة القليل من التمرينات الرياضية
خفقان القلب
الصداع
انخفاض الشهية
تضيف المنظمة الصحية: “إذا كنت تعاني من فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12، فقد تبدو شاحبًا أو مصابًا باليرقان (يكون لديك لون مصفر على بشرتك).

“بالإضافة إلى أعراض فقر الدم، قد يتسبب نقص هذا الفيتامين في الأعراض المرتبطة بأعصابك. وهذا ما يسمى بـ”اعتلال عصبي فيتامين B12″، قد يؤثر ذلك على حركتك وإحساسك، وستشعر بالألم في ساقيك، كما يمكن أن يسبب الاكتئاب وضعف التركيز والنسيان، لا تعود هذه الأعراض دائمًا بسبب فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12، ولكن إذا كان لديك هذه الأعراض فيجب عليك رؤية طبيبك.

من هم الأكثر عرضة لخطر نقص فيتامين ب 12؟

تشرح خدمات الصحة الوطنية NHS من هم الأكثر عرضة لخطر نقص فيتامين ب 12، فتقول: “إن النباتيين الذين يستهلكون منتجات الألبان المحدودة لديهم مخاطر أكبر للإصابة بنقص فيتامين ب 12 بسبب قلة تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين”.

“قد يتعرض أيضًا كبار السن والأشخاص الذين يتناولون الميتفورمين لفترة طويلة لخطر الإصابة بنقص فيتامين ب 12 بسبب عدم امتصاصه بشكل صحيح في الجسم، إذا كنت تستهلك القليل جدا من أطعمة فيتامين ب 12، فقد ينصح بتناول مكملات أو تناول حقن تحتوي عليه.

التعليقات مغلقة.